Saturday, August 26, 2006

الريس والبتاع, ارحمنا يارب

kenooz احداث الحرب الجارية فى لبنان بين حزب الله والكيان الصهيونى
.. وكان استعراض قناة الجزيرة لتصريحات الرؤساء عبر تنقل سريع بين تصريح كل رئيس وآخر ..
أما تصريح السيد الرئيس محمد حسنى مبارك فقد جاء على هذا النحو :" دى خسارة كبيرة .. خسارة لاسرائيل .. وخسارة للبتاع ده " .
وقد توقف المحللون السياسيون كثيرا أمام هذا التصريح الخطير للسيد الرئيس الذى يعكس مدى الأزمة التى تعيشها المنطقة العربية والشرق الأوسط .. وإن كان المحللين الساسيين اختلفوا حول تفسير المقصود من " البتاع ده " .. فقد ذهب البعض إلى أنه يقصد " فلسطين " بينما ذهب آخرون إلى أنه يقصد " لبنان" .. و آخرون قالوا أنه يقصد " حزب الله " .. وقال آخر أنه يقصد " المنطقة العربية " .. بينما الغالبية استقرت على أنه يقصد " حاجة قلة أدب " .. وليس من المستغرب أن يتذكر السيد الرئيس جيدا اسم اسرائيل .. بينما يغيب عن ذهنه أسم لبنان أو حزب الله فيستعيض عنهم بكلمة " البتاع ده " .. وهذا أمر طبيعى طبقا لسياسة سيادته . إلا أن ما يهمنا بالطبع فى تصريح سيادته هو ما يعكسه من مواقف سياسية وتاريخية .. فى توقيت تمر فيه الأمة بلحظات فاصلة .. فقد جاء تصريح سيادته كما عودنا دائما طوال الخمسة وعشرون عاما الماضية .. ليس له معنى ولا لون ولا طعم .. مجرد أى كلام مع مزيد من التشويح باليد لاظهار مدى التأثر وصعوبة الموقف وصعوبة اتخاذ القرار علما بألأن سيادته لم ولن يتخذ قرار طوال حياته ولا حتى بعد مماته . استمعت الى تصريحات سياسية على مر حياتى من كل لون وطيف .. من زعماء ومن رؤساء ومن غير ذلك .. من مثقفين وغير مثقفين .. فى مؤتمرات وندوات ومظاهرات .. فى اعلام وصحافة وفضائيات .. لكننى لم أسمع فى حياتى تصريح سياسى ينتهى بكلمة " البتاع ده " ... فكلمات الرؤساء وتصريحاتهم منها ما يصبح ملازم لقائلها تاريخيا .. فمثلا عبد الناصر دائما ما تتذكر معه العبارة الشهيرة " تؤمم الشركة العالمية لقناة السويس شركة مساهمة مصرية " .. والسادات تتذكر معه عبارة " سوف أذهب الى اخر العالم .. الى بيتهم .. الى الكنست ذاته " .. فهل تعتقد أننا سوف نتذكر مع حسنى مبارك العبارة الشهيرة " دى خسارة للبتاع ده " ؟؟؟كان الله فى عون مصر .. وشعب مصر .. والبتاع ده !!!!!و غطينى وصوتى يا أمه
!!!--------------------------------
ردود أفعال متباينة بين قادة العالم : أثارها تصريح السيد الرئيس حول البتاع ده
ففى مدافن رام الله صرح المرحوم ياسر عرفات قائلا : يا بتاع ما يهزك ريح .. هذا شعب المقهورين
بينما علق محمود عباس أبو مازن قائلا : لا يحق لمصر التدخل فى البتاع الفلسطينى
وعلق جاك شيراك قائلا : إن عدوان اسرائيل على لبنان يعرض عملية البتاع للخطر
.بينما صرح العاهل الأردنى بأن حزب الله يتحمل نتيجة البتاع الدائر فى المنطقة العربية
عمرو موسى الأمين العام لجامعة البتاع العربية صرح قائلا : أن الحديث عن البتاع مجرد أوهام .. فالبتاع مات ودفن منذ زمن
رئيس الوزراء الصهيونى أولمرت صرح قائلا : وقف اطلاق النار معلق على نزع البتاع ده بتاع حزب الله .
بينما جورج بوش صرح قائلا : لابد من محاسبة سوريا على البتاع ده
وزير خارجية الإمارات قال : لسنا مستعدين للحرب الآن .. ولا تحملوا البتاع ده اكثر مما يحتمل
الأخ العقيد معمر القذافى قال : اعلان قيام دولة اسراطين سوف ينهى مشكلة البتاع ده .
متحدث باسم حزب الله صرح قائلا : اذا لم تتوقف اسرائيل .. سوف نقصف حيفا بالبتاع ده .
كوندليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية قالت : أن سوريا وايران يمدنا حزب الله بالبتاع ده .
مصدر سعودى حمل البتاع ده مسئولية ما جرى وقال : هذه مغامرات يتحمل نتيجتها شعوب البتاع ده .
ولازالت ردود الفعل تتوالى ....
وكما قال أحمد فؤاد نجم فى قصيدة البتاع :
يبقى البتاع فى البتاع والناس صايبها الذهول
وإن حد قال ده بتاع يقولوا .. مش معقول

Wednesday, August 23, 2006

الطلوع إلى النزول والخروج من الدخول

kenoozبرنامج ورقة المؤتمر الرابع للحزب السادس

الطلوع إلى النزول والخروج من الدخول

علينا أن نجهز أنفسنا ونرهن حاضرنا ومستقبلنا وننتظر أن يهل علينا الحزب الوطنى الديموقراطى المقلم بفكره الجديد الذى يغسل اكثر بياضا. وعلى كل مواطن أن يستعد ويجهز نفسه لاستقبال الفكر الجديد بشرط أن يكون الوعاء غير مثقوب.
ومن حسن طالعنا، ونازلنا أن قيض الله لنا حزبا كالوطني، قادراً على تغيير فكره عشر مرات فى اليوم، خصوصا ومن كل بد أن الحزب الميمون أعلن انه بصدد طرح رؤية واقعية لاستكمال برنامج مبارك، أما عن المكان والزمان فهو مؤتمر الحزب الرابع، بعد الأرضى والذى سوف ينعقد قريبا على مسرح السياسة. وقد جهز الحزب كعادته برنامجا حافلا بالمفاجآت، التى من شأنها أن تقلب الترابيزة، والأوضاع، ومن بين المفاجآت المزمعة، تجهيز ورقة العمل السياسية، التى تشبه الأوراق السابقة، والأسبق التى جهزها الحزب لتجعل الأداء السياسى أكثر مرونة والأداء الاقتصادى اشد سيولة، وتفرض مزيدا من الانطلاق نحو الآفاق، وصولا للخطوط المستعرضة، للأفكار المستطيلة، والدائرة شبه المنحرفة للقفزة السياسية الكبري، التى تطلع من عمر مكرم، على كورنيش النيل.
وأكد الأمين العام للحزب الوطنى بفكره الجديد السيد صفوت الشريف أن الورقة المزمعة، تحتوى على كافة البروتينات والنشويات والأملاح والفيتامينات، التى لو تناولها المواطن بانتظام فى صورة أقماع، من شأنها أن تسهل الانطلاق نحو الطلوع الطالع، وتدخل بنا إلى عصر مليء بالازدحام، المملوء بالبنزين.
ولم يكتف الحزب الوطنى بما فعله فى البلاد من إنجازات مهولة، لكنه حريص كل الحرص على مواصلة إنجازاته حتى آخر مواطن.
وواضح أن الحزب الوطنى لم يكتف بما فعله حتى الآن ويصر إلحاحا على مزيد من الإصلاح فى المكان والرجوع إلى الأمام وراء الخلف.
واكتشفنا أن الحزب له هيئة مكتب، والمكتب له هيئة حزب، والحزب لديه حكومة طالع له حزب، وبناء عليه فقد أقرت هيئة مكتب أمانة الحزب الموضوع الرئيسى المقرر طرحه على المؤتمر المزمع فى سبتمبر وهو البرنامج الانتخابى للرئيس. الذى تقدم به العام الماضى ولم يحقق منه شيئا حتى الآن وينوى الحزب الإعلان عن بدء الانطلاق نحو تنفيذ البرنامج، وتحويله إلى ورقة، تعرض على المؤتمر الخامس فالسادس، فالسابع وعليكم جميعا واحد. ومن يعترض يمكنه مقابلة الحزب، أو هيئة مكتبه. وقد اجتمعت الهيئة التى تضم كلاً من زكريا وجمال و مفيد و عز وعلي.. تحياتى إلى أمانة السياسات، ولجنة الأوراق اطمأنوا وطمأنونا. تحياتنا إلى كل من شرف بالحضور أو البرق أو الرعد، أو النوم والصحيان، وفى انتظار خطاباتكم وبرنامجكم الذى يبشر بمزيد من البرامج.
ويتوقع أن يغير الحزب رمزه من الجمل والهلال، على البرنامج والورقة، والحمار والبردعة، تأكيدا على روح الركوب التى تلبست الحزب خلال المرحلة القادمة. بالإضافة إلى شعار الحزب برنامجنا ضرب برنامجكم يعرف برنامجكم يضرب برنامجنا زى ما برنامجنا ضرب برنامجكم، وسوف يقسم الأغنية إلى محور المحاور، مع كورال تعليمات الرئيس، وأوركسترا البرامج السيمفوني. وسوف يتم عرض الشعار على الرئيس، ليوافق عليه، مع ورقة، حول الإصلاح السياسى الذى يقوم على البقاء على الأحوال، حتى يبان لها أصحاب.
أما عن جدول أعمال المؤتمر فيقوم على التوافق بين الحزب والحكومة، مع دعوة ممثلين من الداخل والخارج للفرجة على أحوالنا، وتعليمات الرئيس للحزب وحكومته، انتظارا لأتوبيس الإصلاح، الذى هو بلا فرامل.
ومن الوحدات الحزبية، إلى القاعدية، انطلاقا من النملية، والعبارة التى فى الدوبارة، نطلع إلى النزول، خروجا من الدخول، لان مبادرات الرئيس كما قال السيد الأمين العام حول التطور السياسى والاقتصادى فجرت الحاك السياسي، وفجرت المواطن نحو الانفجار، وسوف تفجر المواطن من الداخل والخارج وتخرجه من ملابسه نحو الديموقراطية العارية.
وفى انتظار أن يندمج الحزب الوطنى مع الجماهير ويلتحم فى قاطرة الانطلاق نحو الانبلاج. والتفاعل مع التكامل، والتفاضل مع حساب المثلثات والهندسة الفراغية. ليكون نواب الحزب امتدادا حقيقيا لنواب الوطني. وان تلعب الحكومة مع حزبها لعبة عسكر وحرامية. وهذه هى الموضوعية والشفافية فى القاهرة والقليوبية. باستحداث المجالس الشعبية و الإدارة المحلية لدعم اللامركزية و الوحدات الحزبية
.

Thursday, August 17, 2006

god bless him

مستجير.. الأديب والشاعر يرحل عن محراب العلم في الثانية والسبعين كتب محمد عبدالخالق مساهل
انتقل إلي رحمة الله تعالي الدكتور والعالم الشامل أحمد مستجير أمس، عن عمر يناهز «٧٢ عاماً»، إثر إنسداد في شرايين المخ.
داهمت الحالة المرضية الدكتور مستجير أثناء رحلته السنوية إلي النمسا، التي اعتاد العودة منها في منتصف أغسطس أو بداية سبتمبر.. وجري نقله إلي المستشفي بطائرة هليكوبتر، وأجريت له جراحتان علي مدار الأسبوعين الماضيين، ولكنه لم يستجب للعلاج، وظل في حالة الغيبوبة، بينما حاول الأطباء تنويمه حتي لا يشعر بالألم.
ويرافق ابنه طارق ـ الذي ذهب إليه قادما من جنوب أفريقياـ جثمان أبيه ويسعي إلي إنهاء الإجراءات لنقله إلي مصر، فيما سافرت أخته الدكتورة عايدة مستجير علي متن الطائرة التي أقلعت في الساعة الرابعة لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة علي أخيها.
أحمد مستجير مصطفي، ولد عام ١٩٣٤ في الصلاحات دكرنس بمحافظة الدقهلية، وحصل علي بكالوريوس زراعة في جامعة القاهرة عام ١٩٥٤، وماجستير تربية الدواجن ١٩٥٨، ودبلوم وراثة الحيوان في جامعة أدنبرة ١٩٦١، ودكتوراه في وراثة العشائر في جامعة أدنبرة ١٩٦٣.
تدرج مستجير في وظائف هيئة التدريس بكلية الزراعة بجامعة القاهرة، ثم عمل عميداً لكلية الزراعة في الفترة ما بين ٨٦ و١٩٩٥.
اهتم مستجير بكتب البيولوجيا منذ أن كان في المرحلة الثانوية، لأنه أحب مدرسها خليل أفندي الذي تخرج في كلية الزراعة، ومن ثم حذا مستجير حذوه وكان مفتوناً بأستاذه عبدالحليم الطوبجي المتخصص في علم الوراثة، وتوطدت العلاقة قوية بينهما، ويذكر عنه أن الطوبجي عندما كان يريد كتابة مذكرة للطلاب، ولم يكن وقته يسمح، كان يسند لمستجير كتابة المذكرة.
كان عاشقاً لبلده الذي نشأ فيه، قائلاً: أنحاز إلي الأرض الريفية، لأني ابنها، وربما كان تفوقي في كلية «الفلاحين» بسبب عشقي للزراعة واللون الأخضر، والريف هو عشقي الأبدي ومنبع الرومانسية المتأججة بداخلي.
وما يذكر عنه في ذلك أنه عمل مهندساً زراعياً لمدة ٥٥ يوماً فقط، تركت هذه الأيام أثراً كبيراً في حبه للأرض، وقد لفت نظره ذات مرة طفل صغير يجني القطن. واقتحمت موهبة مستجير الفذة في الشعر والأدب معاقل الأدباء والشعراء، واحتل بينهم مكاناً مرموقاً، ومن أبرز جهوده الأدبية ما كتبه في عروض الشعر، حيث وضع نظرية علمية رياضية لدراسة عروض الشعر العربي وإيقاعاته الموسيقية، أودعها في كتابه «مدخل رياضي إلي عروض الشعر العربي»، قدم فيها رؤية مختلفة في موسيقي الشعر، خرج بها عن الطريقة التقليدية التي تعتمد علي التفعيلات، التي تقوم علي الذوق
.

Sunday, August 13, 2006

mobark everywhere????

نشر في صحف أمس الآتي: وزير »محافظ القاهرة« يستجيب لنظيف »أطول رئيس وزراء في مصر« ويغير اسم ميناء القاهرة البري »جراج الترجمان« إلي »محطة مبارك العالمية«، ولان معظم المؤسسات والهيئات والمدارس والشوارع والمحطات والكباري والأزقة والطبالي، أصبحت جميعها باسم مبارك، أعتقد انه من الأسهل أن تقوم الحكومة بتغيير اسم مصر الرسمي الدولي، من جمهورية مصر العربية إلي جمهورية مبارك، هذا الحل سوف يريحنا ويريحكم، بدلا من أن تقوموا يوميا باطلاق اسم مبارك علي منشأة ما،وترفعوا لنا الضغط وتحرقوا دماءنا، ونعترض ونقول لكم كفاية »نفاق«، ونطالبكم بعودة الاسم لسيرته الأولي، وتتهموننا بالحقد، ونقول لكم لم يعد في البلد منشأة لم تطلقوا عليها اسم مبارك، فتصفونا بأصحاب النقد الهدام، فنطالب منظمات المجتمع المدني بالتدخل، ونخرج في مظاهرات، ونحمل لافتات تندد بمبارك، وتأمرون جحافل الأمن المركزي بالانقضاض علينا، واللعب في أجسادنا بعنف، وتتهموننا بالعمالة، وتلقي أموال من جهات أجنبية... لماذا كل هذا العناء؟، ليس هناك أفضل من الانفاق، بما انكم »وحيث ربما، وإذ ربما« تصرون بكل فخر علي اطلاق اسم مبارك علي كل ما يستجد في البلاد، أو كل ما تقومون -جزاكم الله كل الخير والعافية- بترميمه وصيانته، وكان لزاما علينا أن نقبل هذه التسمية، لان رفضها يعد كفراً بالنعمة التي وهبها الله لنا عز وجل، نحرر هذا الاتفاق بيننا، طرف أول »مبارك أو الحكومة والمنافقون«، طرف ثان »الشعب أو الحاقدون«، اتفق الطرفان علي اطلاق اسم مبارك علي كل ما هو متحرك وثابت، متكلم أو صامت في عموم البلاد، كما يتم تغيير اسم البلاد من »جمهورية مصر العربية«، إلي »جمهورية مبارك« يعتمد هذا الاتفاق، وينشر في الجريدة الرسمية.

good

واحد اتنين الجيش العربي فين..
الجيش العربي في سوريا، حالق ع الموضة كابوريا، وعلي طريقة فكتوريا، خلي الترماي بدورين
واحد اتنين الجيش العربي فين..
الجيش العربي الليبي، زي الفن التكعيبي، كله بتنجان يا حبيبي، الظاهر واخد عين
واحد اتنين الجيش العربي فين..
الجيش العربي خليجي، ما فيه حيل لا يروح ولا ييجي، هذا صمت استراتيجي، اش فيك يا غراب البين
واحد اتنين الجيش العربي فين..
الجيش العربي في تونس، أخضر مثل البقدونس، وعزيزه بتعشق يونس، يبقي الحروبات بعدين
واحد اتنين الجيش العربي فين..
الجيش العربي سوداني، سامع رنته بوداني، هو أنا ها هجم فرداني، يالا ارجع يا أبوحسين!!
واحد اتنين الجيش العربي فين
.

Wednesday, July 26, 2006

مبارك: مصر لن تدخل في حرب ضد إسرائيل من أجل لبنان

رأى أن مثل هذا السيناريو "مستحيل"مبارك: مصر لن تدخل في حرب ضد إسرائيل من أجل لبنان

القاهرة - اف ب
نقلت صحيفة "الجمهورية" الحكومية الأربعاء 26-7-2006 عن الرئيس المصري حسني مبارك، تأكيده أن مصر لن تدخل في حرب ضد إسرائيل للدفاع عن لبنان أو حزب الله اللبناني.
وقال مبارك للصحافيين على متن الطائرة التي أقلته الثلاثاء من السعودية في ختام قمة مع العاهل السعودي الملك عبد الله "إن من يطالبون بدخول مصر الحرب دفاعا عن لبنان أو حزب الله لا يدركون أن زمن المغامرات الخارجية قد انتهى".
ورأى أن مثل هذا السيناريو مستحيل في حين يحتاج 73 مليون مصري إلى التنمية والخدمات وفرص العمل. ونقلت صحيفة "الجمهورية" عن الرئيس المصري قوله إن "من يطالبون بدخول مصر الحرب سيجعلوننا نخسر كل هذا في لمح البصر"، مؤكدا أنه "غير مستعد لإنفاق ميزانية الشعب على حرب ليست حربه" وأن "إسرائيل لن تهاجم مصر تحت أي ظرف".
وتأتي هذه التصريحات بعد الدعوات التي وجهت خلال تظاهرات ونشرتها صحف المعارضة لتدخل الجيوش العربية في النزاع مع إسرائيل التي شنت هجوما على لبنان اثر خطف حزب الله جنديين إسرائيليين في 12 يوليو.
ودعا الرئيس مبارك مؤتمر روما الذي يعقد اليوم الأربعاء "للخروج بنتائج محددة يحيلها إلى مجلس الأمن لاتخاذ الموقف اللازم"، مشيرا إلى أن "النصاب القانوني للقمة العربية لم يكتمل وأننا في انتظار ما يسفر عنه اجتماع روما".

Tuesday, July 25, 2006

آخر تقاليع الصيف :

آخر تقاليع الصيف :المايوه ب4 آلاف جنيه والإكسسوار ب15 ألفا! إعداد : هبة عامر و وداد طلعت و ريهام مجدي
صيف هذا العام مختلف تماما عن كل الأعوام السابقة، والاحتفال به سيكون غير عادي.. فهو يشبه فترة الأربعينيات، حيث كان الأجانب المقيمون في مصر ينقلون أحدث خطوط الموضة في أوربا وآخر تقاليعها إلي شواطئ الاسكندرية ورأس البر ومرسي مطروح.تقاليع صيف 2006 لم تقتصر علي المصايف والشواطئ فقط، بل بدأت من محلات وسط البلد والمولات الكبري، وامتدت حتي العواصم الأوربية التي استورد منها المصطافون المايوهات البكيني وشباشب البحر والنظارات الشمسية وكريمات الشمس، بل والفرق الموسيقية التي ستحيي حفلات الشاطئ الصباحية، وتركوا حفلات الليل الصاخبة لنجوم الغناء العرب الذين سيحصلون علي آلاف الدولارات هذا العام من ليالي مارينا وماربيلا وشرم الشيخ وغيرها.. 'آخر ساعة' في هذا التحقيق عن صيف 2006 تصحب القاريء في جولة إلي أشهر المولات ومحلات الملابس ليتعرف علي أحدث موديلات المايوهات وأسعارها وحتي طريقة عرضها، وإلي شواطئ البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر ليري آخر تقاليع المصايف.مع بداية فصل الصيف، قام البعض برحلة خاطفة إلي أوربا لشراء مستلزمات المصيف من مايوهات وشباشب بحر ونظارات شمس وغيرها.. العديد من محلات الملابس في مصر أدركت هذه الحقيقة وبدأت في استيراد ملابس الصيف الساخنة من أوربا وتوفيرها للمصريين.وبعضهم بدأ في تصنيعها في مصر، بعد أن استفاد من خطوط الموضة الغربية، ولكن بشكل يناسب الأسر المصرية، فجاءت أكثر احتشاما وأقل ثمنا من مثيلاتها الفرنسية والإسبانية، خاصة أن ملابس البحر هذا العام ستدر مكاسب طائلة نظرا لارتفاع أسعارها وضمان وجود زبائنها.في أحد المحلات بمول شهير بمدينة نصر ابتكر القائمون عليه طريقة جديدة لجذب الزبائن، فتم تصميم المحل باستخدام الزجاج العاكس والفامية لحجب رؤية من بالداخل، أما الديكور فمستوحي من البحر والشواطئ فنجد علي الحوائط عوامات ونماذج مصغرة لقوارب وسفن فيما اكتست الأرضية بالرمال الصفراء.ملابس البحر والمايوهات لا تعرض في أرفف أو داخل فاترينات وإنما تم نشرها علي ما يشبه 'حبال الغسيل' أما البروفة فكانت عبارة عن فاصل زجاجي فقط أقرب 'لدش الاستحمام' في الشواطئ والبلاجات.
***ويشهد هذا الصيف وكما يعرض في أحد المحلات نوعا جديدا من المايوهات البكيني، يطلق عليه 'التكيني' ويتكون من قطعتين، القطعة العليا توب 'هاف ستوماك' والقطعة السفلي 'هوت شورت' ورغم كونه أكثر احتشاما من البكيني العادي إلا أن ألوانه الصاخبة وتطريزاته المبتكرة، تجعله أكثر سخونة، ويمكن شراء قطعة واحدة فقط من التكيني، حيث يبلغ سعر القطعة العليا 650 جنيها أما السفلي فسعرها 475 جنيها، ويؤكد صاحب المحل أن كثيرا من زبائنه يفضلون شراء قطعة واحدة من المايوه واختيار قطعة أخري تناسبها من مايوه آخر وهي موضة جديدة سيشهدها الصيف هذا العام.وكل مايوه يلزمه اكسسوارات، ومن أشهرها 'الكاش مايوه' غير أن أحدث كاش مايوه في صيف 2006 هو الفستان الشيفون ويصل سعره إلي 500 جنيه هذا إلي جانب أشكاله الأخري مثل 'الجيب' وسعرها 375 جنيها والايشارب وسعره 270 جنيها والذي يتم ربطه علي الخصر فقط.كما ظهر أيضا في ..2006 مايوه اللبناني، ومن الواضح أن الشعب اللبناني أصابه الملل من البكيني والتكيني والعري الزائد فقرروا التجديد، فابتكروا مايوهات أقرب لفستان تتصل فيه قطعتا البكيني بشيفون ويصل ثمنه إلي 650 جنيها.ومن ضمن الاكسسوارات أيضا شبشب البحر، ويجب أن يكون من نفس لون المايوه والكاش وسعره يتراوح من 350 إلي 650 جنيها، أما عن سلسلة البطن فتختلف في سعرها باختلاف نوعها فإذا كانت اكسسوارا عاديا فلن يتعدي سعرها 450 جنيها، خاصة أنها تتلف بسرعة وغالبا ما يملؤها الصدأ بعد فترة، أما أحدث سلسلة بطن فهي سلسلة سوليتير وطبعا ثمنها معروف جدا.أما عن طقم ما بعد نزول 'البيتش' فتحرص الفتيات علي أن يكون من أغلي الماركات وأشهرها ويصل ثمنه إلي 3500 جنيه للقطعة الواحدة.ولأننا الآن في القرن الواحد والعشرين، قرن الحرية والمساواة لم تنس محلات الملابس الصيفية تصميم ملابس بحر للأولاد والشباب، فيعرض محل بمول شهير يطل علي نهر النيل مجموعة من الشورتات والتي شيرتات يصل سعرها إلي 8 آلاف جنيه هذا غير 'الاسليبر' فثمنه حوالي .1500أما النظارة الشمسية والتي يجب أن تناسب ذوق المايوه فيختلف في شكلها عن النظارة العادية من حيث الألوان والأحجام وتتراوح أسعارها من 1000 إلي 4500 جنيه لأنها لازم تكون ماركة عالمية وبس للمصيف علي حد تعبير أحد الشباب الروشين.وطبعا البنات لا يذهبن إلي المصايف من غير ال'SunBIock' وهو كريم يوضع علي الجسم لحمايته من اشعتها الحارقة، بالإضافة إلي إقبال بعضهن علي ال'SunTen' وهو زيت لإكساب بشرتهن اللون البرونزي مثل 'جينفر لوبيز' و 'أناستازيا' ومن أشهر هذه الزيوت زيت 'TenoiP' وسعر الزجاجة الصغيرة منه حجم 25 مللي حوالي 290 جنيها، يا بلاش.أما أحدث الموديلات الخاصة بشنطة البحر 'TransPiront' فهي الشنطة الشفافة ويبلغ سعرها 750 جنيها.وفي محل شهير بحي الزمالك العريق يعرض طقم اكسسوارات بحر ب15 ألف جنيه وهو عبارة عن سلاسل وأساور مطلية بسلفر وبلاتين ومياه الذهب، فضلا عن أن أغلبها مرصع بالأحجار الكريمة. ديكور المحل من الخشب المحروق ومزين بستائر الأورجانزة الحمراء. أما ملابس البحر فتعرض في قوارب خشبية، وقد لفتت انتباهنا أن صاحبة المحل من نفس الطبقة الاجتماعية العالية، ومن الواضح أنها أرادت من الديكورات أن يشعر الزبائن أنهم في مارينا مثلا حتي أنها ترتدي في المحل ملابس تشبه ملابس البحر المعروضة.تحدثت إلينا قائلة: أن الأشياء المعروضة في المحل هنا كلها من أرقي بيوتات الأزياء العالمية وهي لماركات شهيرة جدا، مؤكدة أن سبب ارتفاع أسعار الموديلات يرجع إلي أن كل موديل معروض يوجد منه 'one piece' قطعة واحدة فقط. يعني مشي هتلاقي حد لابس زيك أبدا ويكفي أن يكون عليها تيكت لماركة عالمية مثل 'فيكتوريا بيكرت' فهذا يكفي ليصل سعرها إلي 10 و 15 ألف جنيه، وعموما أنا عندي 'gests' بتوعي وهم معتادون علي الشراء من المحل الخاص بي خصوصا أن أغلب معروضاته بتكون هاندمير وهو ما يجعل سعرها مرتفعا لقيمتها الكبيرة.وعن سبب إقبال شريحة معينة من المجتمع علي هذه النوعية من ملابس البحر 'swiming wear' رغم الارتفاع الجنوني في أسعارها، تقول سارة 18 سنة إنها تبحث عن أحدث الموديلات والماركات العالمية ذات الطابع الغربي وأضافت أنا لا أهتم بسعر المايوه أيا كان ثمنه فيكفيني أنني هاكون البنت الوحيدة علي البلاج اللي لابسه هذه الماركة لأنه مفيش غير قطعة واحدة فقط من الموديل، سارة أخبرتنا أنها اشترت مايوه بكيني سعره 4550 جنيها. وفي مول بضاحية المعادي وقفت سيدة في منتصف الاربعينات من عمرها في أحد المحلات تسأل عن كاش مايوه لبناني لكنها لم تجد طلبها فعرضت عليها البائعة كاش مايوه آخر سعره 250 جنيها فغضبت السيدة بشدة وطلبت من مدير المحل استيراد الماركة التي تحبها علي الرغم من أن الكاش مايوه من هذه الماركة يصل سعره إلي 750 جنيها. تقول السيدة أنا معتادة علي هذه الماركة فقد اشتهرت في وسط أصدقائي بماركتي. المفضلة فكيف ارتدي هذا الصيف ماركة أخري، ثم أن الكاش مايوه اللي بتعرضوه سعره رخيص جدا معني ذلك أنه أقل جودة.وفي محل آخر بالمهندسين خاص بملابس الشباب والأولاد والرجال كانت الصدمة الكبري، فمن المعروف أن الفتيات والسيدات هن أكثر الناس حرصا علي الاهتمام بأناقتهن وجمالهن، إلا أن الموديلات الرجالي المعروضة والخاصة بالبحر والمصايف بالإضافة إلي الاقبال الغريب من الشباب عليها يؤكد أن الموضة والروشنة ليست حكرا علي الجنس الناعم فقط، كل شاب يحاول أن يظهر علي البلاج بمظهر جذاب تماما مثل صديقته أو حبيبته فيهتم بجمال وتناسق عضلات جسمه 'بالبادي بيلدنج' إلي جانب شكل المايوه والكاب والنظارة الشمس.يقول 'أحمد...' 25عاما، 'ليس معني أني ولد أني اهمل في أناقتي وفي نفس الوقت لا يمكن أن ارتدي مايوه أي كلام أوحش ماركة لأن أصحابي البنات بيهتموا بالحاجات دي قوي فلا يهمني أن اشتري مايوه ثمنه 5آلاف جنيه رغم أنه قطعة واحدة لانه بصراحة ومن الآخر أنا بشتري 'تيكت ماركة' ليس أكثر.وبداخل نفس المحل كان 'عمر...' 17سنة يشتري تي شيرت كات سعره 1500جنيه سألناه عن سبب شرائه تي شيرت بهذا السعر فرد علي الفور 'أنا بحب اشتري ملابس من هذا المحل وهذه الماركة خاصة فمهما كان سعر التي شيرت سأشتريه لأنه يستاهل لأن 'Matrial' الخامة يعني جامدة جدا ومش موجودة في أي ماركة تانية'.خارج المحل لفت انتباهنا فتاة في أوائل العشرين تقف أمام 'الفاترينة' الخاصة بالمايوهات الرجالي وقد اخبرتنا أنها تبحث عن مايوه للBoy friend الخاص بها بمناسبة الصيف، وأضافت 'أحاول أن أجد نفس ماركة المايوه الخاص بي حتي نكون مثل بعضنا' وعندما سألناها عن ثمنه قالت 'مش غالي هيكون في حدود 3آلاف جنيه أصلي ما ينفعش اشتري له أي حاجة يعني'!!

انك لقوية يا مصر و لكن ماذا افدنا من قوتك؟

لا ادرى عن ماذا اكتب و لكنى اكتب فى هذه الظلمة
تذكرت موقفا من احدى كتابات نجيب محفوظ من رواية الحرافيش
حينما اوقف احد الحرافيش المظلومين من فتوات الحارة و غيرهم
و كان عاشور ذو قوة خرافية و جسد من فولاذ و لكنه اثر السلامة و ابتعد عن ظلم الناس و كان يقنع نفسه بقوله انا لا اؤذى احدا و اساعد بعيدا عن المشكلات
فقال له احدهم و هو يستوقفه يوما
انك لقوى يا عاشور و لكن ماذا افدنا من قوتك؟
و اتساءل اليس هذا هو حالنا ؟
اليست دولنا لها قوى عديدة و لكنها تؤثر السلامة؟
انك لقوية يا مصر و لكن ماذا افدنا من قوتك؟
انكم اقوياء يا دول الخليج و لكن ماذا افدنا من قوتكم؟
و جمعينا اقوياء و لكن ماذا افدنا من قوتنا؟
افلا ترون انا نؤكل من ضعفائنا؟
و لن تطول ايام حتى يطال الاقوياء؟
لكم الله يا شعوب

Tuesday, July 18, 2006

el destoor

كتب بلال فضلإنفراد خيالي : شادي جمال مبارك يخرج عن صمته !صمت السيد شادي جمال مبارك أمين لجنة السياسات بالحزب المباركى التحتى سنين طويلة على كل حملات الهجوم الحاقدة التي شنها المعارضون ضده متهمين إياه بأنه يسعى لكرسي هو أكبر منه بكثير , ويستغل سلطات والده فخامة الرئيس جمال محمد حسنى مبارك الذي تولى حكم البلاد والعباد ثلاثين عاما وقام منذ تولى بحوالى عشر سنوات بتلميع ابنه بشكل ملحوظ لجميع المراقبين بعد أن ظل شادي لأكثر من عشر سنوات فى الخارج مشرفا على قسم الحلزونة فى مدينة ملاهي يورو ديزني .شادي تولى حملة الانتخابات الرئاسية للفترة السادسة لوالده والتى أسفرت عن فوزه باكتساح ساحق نظرا لأحجام أي منافسين عن خوض تجربة الانتخابات الرئاسية كعقدة تاريخية لما حدث فى انتخابات 2005 مع الرئيس الجد حسنى مبارك , وهى التجربة التي تكررت فى انتخابات الفترة الثانية للرئيس جمال مبارك مع عدد من المنافسين انتهت بإعلان صلة أحدهم بمذبحة بنى مزار التي حدثت قبل خمسة عشر عاما والقبض على الثاني فى حالة سكر غير بين وطلب اللجوء السياسي لبوروندي .فى السنوات الماضية حاول كثيرين أن يقنعوا شادي جمال مبارك بأن يتحدث لكنه صمت ورفض أن يتحدث إلا لنا فى مفاجأة هزت الأوساط السياسية التي سادها الحقد وعمها الحسد على انفرادنا بهذا الحوار الخطير الذي يجريه رئيس تحريرنا سيد الحاس .لن نطيل عليكم فالحديث مع الرجل الذي يعتبره الناس عقل مصر النابض وقلب مصر الراجح لا يحتاج إلى مقدمات , يحتاج إلى مؤخرات .· سيادة السيد شادي جمال مبارك .. هناك سؤال على لسان كل مصري أبقى راجل ( ... ) لومسألتوش لسيادتك .. لماذا تستكثر على الشعب المصري الأمل فى أن تصبح رئيسا له وتقول دائمآ إنك لم تتخذ القرار ؟ سؤالي الأول الجريء لماذا تترك القرار يحرمنا منك ؟أسمح لي يا أخ سيد أحييك على جرأتك الوقحة فى طرح السؤال , وهو ما يؤكد أن ما بذلناه أنا والسيد الوالد والسيد الجد حفظهما الله من أجل ترسيخ التجربة الديموقراطية لم يذهب هباء منثورا , لكنني برضه لن أريحك ,لأنني لا أريد الناس أن تنصرف عن المجهودات التي أبذلها فى لجنة السياسات أنا وأصدقائي هاني أحمد عز ورشيد محمد رشيد و بطرس يوسف بطرس غالى و بدار حسام بدراوى , هذه المجهودات هي الأهم, لكن بالنسبة للرئاسة أنا عمري ما نظرت لها لأنني أوريدى رئيس دلوقتى فمش هتفرق الشكليات دي .· سيادة السيد شادي .. أنا آسف فى المقاطعة لأنها ليست من آداب الحوار الصحفي لكن دعنى أسألك ألن يثير هذا التصريح غضب السيد والدكم ؟ .. والله يافندم ما بتوقع لكن أنا لا أريد أن تستغل الأقلام المغرضة هذا الكلام فرصة لضرب عجلة التنمية التي تركبها حضرتك منذ فترة .شوف يا أخ سيد أحنا فى عصر الشفافية .. ولا يوجد لدينا أي حساسيات أن نتحدث فى أي شيء .. الوالد فى الآخر هو أب مثل كل الآباء , وأنت لو كنت أبن حلال كنت هتعرف معنى إن الأب يدخل على أبنه بهدية والابن يصرخ من الفرحة قائلآ " هييه .. بابا جاب لي هدية " حتى لو كانت الهدية دي رولز رويس أو فيلا فى المنطقة 23455 بمارينا , فما بالك لو دخل عليك الأب بهدية وطن بحاله , بالتأكيد الفرحة هنخليك تصرخ " بابا جاب لي وطن " , هل باباك يزعل ساعتها ؟ بالعكس هيطمن إنك بدل ما أنت قاعد تعمل حاجات وحشة زى اللى بيعملوها الشباب فى السن ده , قاعد تشوف أملاك والدك وتحاسب نظار العزب اللى أقطعها لهم , وأنا بشوف نظرات الفخر والرضا فى عيون والدي وهو بيشوفنى وأنا باعمل ده .· الله يقطع لساني اللى هينطق بالسؤال ده يافندم بس مضطر : فيه كلام عن وجود أزمات صحية لدى السيد الوالد هي اللى دفعت بانطلاق حملة التلميع لحضرتك فى هذا الوقت وجزء منها التمثيلية اللى بنعملها دلوقتى سوا ؟بحمد الله كل الكلام ده كلام فارغ .. الوالد صحته بخير والحمد لله برغم طلباتنا جميعآ منه أن يرتاح لكنه يرفض , هو فقط فى الفترة الماضية أنشغل برعاية جدي حفظه الله الذى تعرض لنزلة برد بسيطة وأنا أريد أن أطمئن الشعب كله على ذلك .· الكلاب المعارضين الحاقدين يافندم بيقولوا دايمآ كل مدى بيتوسع الدور السياسي لحضرتك هل معقولة لايوجد أي كفاءات فى البلاد تصلح لأن تكون فى نفس المكان الذي أنت فيه , أنا طبعآ أقدر أقطع نفسي عليهم لكن مضطر بما إن ده آسف حوار إن حضرتك تجاوب ؟أولا أنا ضد إنك تصف المعارضين بأنهم كلاب , أنت مشكلتك إنك لحاس أكثر من اللازم وده شيء تشكر عليه , لكن خليني أقولك إنك غلطان بأنك تعطيهم هذا القدر من الاهتمام , لأننا تعلمنا من جدنا حفظه الله وصفته السحرية بأن تترك المعارض يعارض لحد ما ينقطع حيل معارضته ويطلع له حيل من كتر النقد وأنت تعمل اللى أنت عايزه . ثانيا بالنسبة لمسألة الكفاءة من حق أي حد يقول على نفسه إنه كفء , يعنى لو تذكر الفنان الزعيم محمد سعد كان فى شبابه يطلع فى أفلامه القديمة ويقول " أنا شاب كفاءة " ( يضحك فخامته بشكل يظهر ضرس العقل لديه وهو ما يكشف لنا أن حضرته مش بس وسط الناس بل أنه عامل اشتراك فى روتانا زمان ) , هل أنا أجيب اللمبى يقعد مكاني ؟ , الناس فاهمه الكفاءة غلط , إنها علم وتجربة سياسية وحياتية عريضة , لا طبعآ الكفاءة هي إنك تبقى أقرب الناس لصانع القرار علشان تؤثر عليه , طب بذمتك فيه حد أقرب منى لصانع القرار ؟ , يبقى أنا أستحق ما أنا عليه فعلا .· لكن أسمح لي سعادتك ويارب أتشل قبل ما أكمل السؤال الكلا.. قصدي المعارضين .. أنا آسف يافندم خليك ديموقراطي , علشان أنا مش قادر , لازم أقول عليهم كلاب , بيقولو إن حضرتك بقى لك فترة طويلة جنب صانع القرار كانت تكفى لأصلاح أحوال عشرة بلدان , وبرغم ذلك مازلنا موكوسين ده من وجهة نظرهم طبعآ ؟شوف يا أخ سيد .. هو شعبنا طيب وإحنا بنحبه وبنديله عنينا وعمرنا ضايع فى خدمته , لا عارفين ندخل سينمات ولا نشترى مولات ولا نتمتع بفلوسنا , وكل ده علشانه , وبرغم ذلك مشكلته أنه شعب متسربع بيموت فى الاستعجال عايز كل حاجه تتم بسرعة شديدة , وناسي إن البلد خرب فى ميت سنه , عايزنى أصلحها لك فى سنتين .· أنا آسف يافندم عشان أفهمك صح .. الميت سنه دي تبتدى من سنة كام بالظبط عشان لا يساء تفسير هذا الكلام ؟؟من أيام الخديوي إسماعيل طبعا . تقدر تقول أننا بدينا الإصلاح من أول فترة للجد حفظه الله , يعنى خلاص هانت كلها أربعين سنه والإصلاح يتم , وبعدين اللى أحنا عملناه في الفترة اللي فاتت , تغير رئيس مجلس الشعب ورئيس مجلس الشورى بعد أن توفاهم الله , إلغاء المجالس القومية المتخصصة لوفاة كل أعضائها وقمنا بإلغاء الحزب الوطني وتسلم المسيرة منه الحزب المباركى البنيوى التحتى , قمنا بافتتاح المرحلة الثمانية والسبعين من كبرى ستة أكتوبر , يعنى تقدر تخرج من بيتك فى التبين تنزل سيدي بشر فى ساعة ونصف بعد أن قضينا على مشكلة الزحمة والانفجار السكاني بسبب السياسات الغير منظورة التي قامت بها أسرتنا وأدت إلى قطع خلف المواطن , كل هذه الإنجازات لايمكن الاستهانة بها , وكلها تمت بالتدريج ولذلك لم يحس الناس بها أبدآ , ليس لأنهم عديمو الإحساس بل لأن فيه فرق أنك تغير لحد بالراحة وإنك تغير له بسرعة , يبرد على طول .· على فكرة يا فندم مش أنا اللى كاتب السؤال ده , تتقطع أيدي لو كنت كاتبه , أنا من شدة كراهيتي له كلفت صحفي إنه يكتبه لي وعندي بياناته وصورة ليه وهو بيكتبه لو حضرتك طلبتها , عموما أنا عديت على الداخلية وسبتها لهم قبل ما آجى لسعادتك , السؤال هو ليه عماليين تورثوها لبعض , ليه ما تعلنوهاش ملكية وترحمونا ؟والله سؤال لذيذ ويدل على نفس مريضة وكارهة للنجاح , لكن معلهش اللي يتحمل يشيل مسؤولية بلد بحاله لايمكن أن يقف أمام أسئلة مريضة كهذه بألم , أولا السؤال ده بينسى الحقوق الدستورية للمواطن شادي جمال مبارك .· خطفتها من على لساني يا باشا . أنا ماحبيتش أقولها عشان يبان شكلنا بنتحاور بجد .بص بصراحة إحنا لو شايفين إن فيه حد هيتعامل مع البلد دي بحكمة أكثر مننا , كنا سبناها له , الناس فاكره إن الحكم ده أمله وده مش حقيقي , ده شيء لا يطيقه بشر , لكن أحنا بندوس على نفسنا عشان حبنا لهذا البلد اللي أدانا كتير - كتير كتير يعنى – وبعدين النظام الملكي مع إنه مريح عائليا وبيخرس كل ألسنة المشككين وحزب أعداء النجاح , لكن فيه مشكلة كبيرة جدا إنه بيدي صلاحيات كبيرة لرئيس الوزراء , تقريبا هو اللى بيدير الدولة , وإحنا شعب ليه تقاليده وخصوصيته ولن نقبل فرض النظام الغربي , أحنا مع الخصوصية العربية التي تجعل الملك يحكم وهو مستريح نفسيا , مافيش عليه أستريس , برلمان وحكومة وكلام فارغ , الأستريس بيعطلنا كتير , واللي جاب البلد دي ورا هو الأستريس , ولذلك قررنا نعمل نظام خاض بينا , ملكية من غير أستريس , وده أنسب نظام لحكم هذه البلاد , ولعلمك فيه دول كتير بدأت تقتدي بتجربتنا وأدركت أن استقرار أي حكم يعتمد على تحكمه فى الأستريس وكفله حرية الأستك لجميع أفراد الشعب بحيث تجيء على المقاس الذي تفرضه اللحظة الراهنة .· الحقيقة يافندم أنا كدت أبكى من فرط الإعجاب وحضرتك بتتكلم لكنى تذكرت أنني ولدت من غير غدة دمعية , لذلك أسمح لي بأن أنبهر من غير دموع لكي لا تظن أنى قصرت .والله ما قصرت يا أخ سيد , طول عمرك بتعمل بلقمتك ومابتنكرش الجميل , ومصر محتاجة لمجهودات منهم أمثالك , وخليني هنا أسألك أنا على سؤال .· أنا متأكد سعادتك إن أمي عمرها ما دعت لي بس هي أكيد غلطت النهارده ودعيت لي عشان حضرتك تمنحني هذا الشرفتفتكر أنا ليه اخترت صحيفة فاشلة زى صحيفتك من بين كل صحف مصر عشان أدلى لك , كان ممكن أدلى لأي حد , ليه اخترتك أنت بس ؟· عشان أنا ماشى على العجين مبلخبطوش , وباعض اللي يدوس لك على طرف من غير ما حضرتك تطلب .اللي بيعضو كتير يا أخ لحاس , لكن عندهم مشكلة رهيبة أنهم بيعضوا وجواهم مش مقتنعين , بيلحسوا الأعتاب وهم مستنكفين ده بس بيعملوه غصبا عنهم , أنت بتعض بضمير وبتلحس بإيمان , ولذلك المؤمن الفاشل أحب ألينا من ضعيف الإيمان القوى الشاطر .· حضرتك منحتني حالا وسام الجمهورية الملكي من الطبقة الأولى , مش هاقولك غير إنك يارب تشوفنا رعايا ليك لما تبقى رئيسنا الملك , باقي سؤال وأخلع حالا , عشان زمان الزملاء جهزوا ردود الأفعال على الحوار مع الناس .ده أحنا لسه بنعمله , لحق يبقى له ردود أفعال .· معلهش يا باشا أسمح لي سعادتك ممكن تحكم , لكن تنافق لا , النفاق ده لعبتي . سؤالي الأخير ويتسد بلعومي لو كنت دست لخصوصية حضرتك على طرف , هل فيه مشروع زواج قريب ؟ يعنى الناس عايزه تفرح بيك .ببساطة مش هقولك غير .. أتجوز ليه وأنا مستمتع مع الشعب .. ؟؟!!

Saturday, May 06, 2006

Friday, May 05, 2006

الوفد

تصرف غير مسئول لوزير الاتصالات
بقـلم أحمد بكيريوم الخميس الماضي قبل عدد من الصحفيين دعوة وزارة الاتصالات لمرافقة وزيرها طارق كامل في زيارة لمحافظة سوهاج.. وياليتهم ما قبلوا الدعوة.. في هذا اليوم لم يجد الصحفيون مكاناً لهم في القاعة التي عقد فيها الوزير مؤتمراً.. وظلوا ساعتين واقفين خلف الوزير طوال ساعتين رغم عناء السفر يتابعون تصريحاته واحتج الصحفيون علي هذه المعاملة غير اللائقة لكن صغار الموظفين بالوزارة ظلوا يبررون ما حدث ويبعدون عن أنفسهم المسئولية.. ومرت الأزمة إلي أن جاء موعد الغداء فتقدم أحد رجال العلاقات العامة بسوهاج لدعوة الصحفيين للدخول الي مكان الغداء. فإذا بالعميد عصام سرور المسئول الأول عن العلاقات العامة والمراسم بالوزارة ومعه مريم فايز من موظفي الوزارة، يمنعان الصحفيين من الدخول رغم دعوتهم.. وتكهرب الجو لتبدأ أزمة جديدة، واحتج الصحفيون علي سوء المعاملة، واستقلوا الأتوبيس المخصص لنقلهم الي مطار أسيوط مضربين عن الطعام.. وفي وسط الصحراء وفي عز الظهر تجاوزهم ركب الوزير وتعطل الأتوبيس المتهالك الذي يسير بسرعة الحمار العجوز.. وتسرب الخوف الي السيدات، خاصة وأن الحديث قبلها كان حول خطورة السير في هذا الطريق والحوادث الكثيرة به. وقطاع الطرق الذين يسطون علي المارة... استوقف الصحفيون احدي السيارات لنقل السيدات الخائفات الي المطار.. وظلوا يحاولون الاتصال بالوزير ومساعده سرور حتي تم اخبارهما بما حدث.إلا أن معاليه لم يقدر الموقف وفضل العودة بالطائرة الي القاهرة ومعه رفاقه وسكرتاريته وحراسة. تاركاً الصحفيين يحاولون الاجتهاد للخروج من الورطة. فلم يجدوا أمامهم سوي سيارة نصف نقل صعب علي قائدها حالهم فتوقف عارضاً المساعدة وتطوع بأن ينقلهم الي القاهرة ان قبلوا.. ولم يكن أمامهم سوي القبول. ليعودوا من سوهاج علي ظهر السيارة نصف النقل المكشوفة.. وألهبت رؤوسهم الشمس المحرقة، وألهبت وجوههم رمال الصحراء التي تقذفها الرياح عليهم.. وقبل الوصول الي القاهرة تلقي الصحفيون اتصالاً من حاتم حلمي المستشار الاعلامي لوزارة الاتصالات، ورئاسة الوزراء، وجهاز الاتصالات وعدد من الهيئات، يخبرهم انه تم تدبير أتوبيس لنقلهم الي القاهرة وطالبهم بالعودة الي سوهاج لنقلهم.. لكن الوقت قد فات وأنوار القاهرة قد لاحت في الأفق..هذا ما حدث باختصار شديد.. والغريب ان الوزير رغم علمه بما حدث لم يؤجل سفره ولم يكلف نفسه بالاتصال تليفونياً بالصفحيين ليطمئن عليهم. انه تصرف غير مسئول جعلهم يترحمون علي أيام الوزراء الكبار.. والله يرحم أيام سليمان متولي.

العربى

وفاء حلمى تحاور العلامة المصرى فى الهندسة الواراثية
د. مستجير: أعشق الروايات البوليسية وأخجل من نشر أشعاري
مطلوب ثورة بعثات علمية مثلما حدث أيام عبد الناصر فى الستينيات
لدينا كمية من الباحثين دون إنتاج حقيقي.. وبينهم صراع على الماديات والمراكز..
المجلات العلمية المصرية تنشر أى كلام.. فتدهور المستوى العلمى للبحوث
وسائل الإعلام العربية تزيد من جهل الناس وتعمق الخرافة والدجل
دكتور أحمد مستجير يبهر الكثيرين بتعدد اهتماماته وإجادتها بشكل مذهل.. فهو بالأساس أستاذ لعلم الوراثة بكلية الزراعة جامعة القاهرة، وله اسهامات كثيرة فى أبحاث الهندسة الوراثية لدى الحيوان والنبات.. ود.مستجير يكتب فى مجال الثقافة العلمية بأسلوب سهل ممتنع.. وخاصة مقالاته المتميزة عن الجينوم أو المادة الوراثية الموجودة فى نواة خلايا الكائن الحي، وتحمل جينات الصفات الكائنات الحية.. د.مستجير عالم ومفكر وشاعر وباحث فى علم اللغة ومترجم.. وإضافة لذلك له ما يزيد على 57 كتابا بين مترجم ومؤلف، فى العلوم والفلسفة، والأدب.. أحدثها كتاب سلسلة أقرأ بعنوان علم اسمه الضحك وكتاب صدر أول أمس بعنوان الطريق إلى السوبر مان عن مؤسسة سطور.. د.أحمد مستجير هو أحد جهابذة العربية الأجلاء.. إضافة لامتلاكه ناصية الشعر له ديوانان عزف ناى قديم صدر عام 1980وهل ترجع أسراب البط صدر عام 1989. كذلك له كتاب شديد الأهمية فى علم العروض.. كتبه بقلم مستجير العالم، استخدم فيه المنهج الرياضى وتقنيات الكومبيوتر.. ود.مستجير عضو بمجمع اللغة العربية وعضو بالمجمع العلمي، فضلا عن مشاركاته الدائمة فى المؤتمرات والمحافل الثقافية والعلمية فى مصر والعالم العربي.. حصل عام 1997 على جائزة الدولة التقديرية باعتباره عالما بارزا متخصصا فى أبحاث الهندسة الوراثية.. كما حصل على وسام العلوم والفنون مرتين عام 1974 وعام 1996 كما حصل على جائزة مبارك للعلوم والتكنولوجيا المتقدمة عام 2001 والحديث مع عالم ومفكر ومبدع بقامة د.مستجير مشوق لأى محاور لأن هناك عشرات المواضيع يمكن التطرق إليها.. من العلم إلى اللغة إلى المشاعر الإنسانية.. ولأن العصر هو عصر المعلومات والتفكير العلمى وتكنولوجيا الاتصال والهندسة الوراثية.. ولأننا لا نعرف بعد موقع أقدامنا من هذا العصر الذى تهب علينا رياحه بعنف تكتسح الأمم الخاملة.. لذلك بادرته قائلة: - د.مستجير أين نحن من الثورة العلمية الحديثة؟ -- العلم يتطور بشكل كبير ونحن نلوك ونكرر ما قلناه.. - ماذا تقصد؟! -- الثورة العلمية الآن هى ثورة الإلكترونات والجينات ونحن مازلنا بعيدين عن هذا المجال.. ومن دخلوا منا فيه قليلون جدا. - إذن كيف يمكن الدخول فى هذا المجال بشكل أوسع؟ -- هذه عملية صعبة جدا.. - وما صعوبتها إذا كان لدينا علماء أجلاء وأنت واحد منهم؟ -- الصعوبة تكمن فى أن علينا تغيير المجتمع.. لنعرف كيف نفكر بشكل علمى فى مشاكلنا.. خاصة أن مشاكل مصر أصبحت أعقد من أن تحل بالعلم التقليدي.. لهذا نحن بحاجة إلى جيل جديد من الباحثين. - إذن كيف يمكن نخرج مثل هذا الجيل من الباحثين؟ -- علينا عمل ثورة بعثات علمية مثلما حدث أيام عبد الناصر فى الستينات.. نبعث ثلاثة آلاف باحث لتعلم الجديد فى العلوم الحديثة.. لو خرج من بينهم خمسمائة عالم وباحث فسيغيرون الدنيا.. - ألا يوجد لدينا أبحاث علمية جيدة؟ -- حتى فترة قريبة كان البحث يسير بشكل جيد إلى أن زادت كمية الباحثين دون إنتاج حقيقي.. وأصبح بينهم صراع على الماديات والمراكز، وأصبح الكثيرون منهم لا يفكرون فى العلم بل فى مشاكلهم الخاصة.. ونتيجة لذلك كثرت المجلات العلمية، التى ينشر فيها أى كلام.. ومع الوقت يتصور أنها أبحاث، لهذا تدهور المستوى العلمى للبحوث المصرية.. - ألا ترى أن الدولة مسئولة عن هذا التدهور؟ -- طبعا الدولة مسئولة.. فتدهور المستوى العلمى للبحوث المصرية، بدأ منذ أن خرج للوجود قانون الجامعات.. وتم فتح باب الترقيات.. وأصبح الباحث يعمل بحثه من أجل الترقية، وليس من أجل النتيجة العلمية، إضافة إلى أن الباحث صار يرقى إلى درجة الأستاذية فى سن الأربعين.. وبعد ذلك يتوقف عن الأبحاث لأنه لم يعد بحاجة لترقية.. - إذن ما الحل.. هل نوقف مثل هذه الأبحاث أما ماذا؟ -- أرى أنه يجب إرسال أبحاثنا للخارج لنشرها فى المجلات والمراجع الأجنبية المشهورة.. بعد ذلك يمكن اعتمادها فى مصر.. - وماذا عن المجلات العلمية المصرية؟ -- تغلق.. - تغلق؟ -- نعم يجب أن نغلق جميع المجلات العلمية فى مصر، ولمدة خمس سنين.. إلى أن نصعد بمستوى الأبحاث.. - كنا فى بداية القرن فى طريقنا للتفكير العلمي.. الآن تراجع التفكير العلمي.. وسيطرت الخرافة فما السبب؟ -- هذا سؤال صعب جدا.. أتصور أن السبب هو عقلية الزحام التى تسيطر على تفكيرنا، إضافة إلى انحطاط مستوى التعليم بشكل مخيف.. فما معنى أن يحصل الطالب على 99% ويدخل إحدى كليات القمة ثم يخطيء فى الإملاء.. إضافة لذلك القيم التى تنقلها وسائل الإعلام تزيد من جهل الناس وتعمق الخرافة والدجل.. وأنا لا أفهم كيف يكون لدينا قناة ثقافية وليس فى مجلسها واحد له فى العلم! إنهم يتصورون أن الثقافة هى الأدب والفنون فقط!! - د.مستجير أنت سافرت عام 1960 إلى إدنبره فى أسكتلندا وفى عام 1961 حصلت على دبلوم وراثة الحيوان من معهد الوراثة جامعة إدنبره، ثم حصلت على دكتوراه فى نفس التخصص عام 1963، مما يؤكد تفوقك، بعض ممن يحصلون على مثل هذه الشهادات يظلون فى الخارج ألم تفكر فى ذلك؟ -- فعلا هم عرضوا على أن أظل هناك لكنى رفضت.. - لماذا رفضت؟ -- أنا من قرية اسمها الصلحات بجوار مدينة المنصورة، وحتى الثانوية كنت أعيش فى المنصورة ثم حضرت القاهرة بعد حصولى على الدكتوراه.. - وما علاقة المنصورة والصلحات بأن تظل فى أسكتلندا؟ -- أقصد أنى مرتبط بالأرض والوطن مانفعش.. لايمكن أتخيل نفسى فى مكان آخر غير مصر.. مصر دى بلدى ومكاني.. ولا فكاك من عشقها ولا أريد فكاكا! -هل هذا خيال الشعراء..؟ -- بل حب العلماء - وهل العلماء يحبون؟ -- غريب سؤالك.. أليسوا بشرا.. ثم إن الحب أساس العلم.. - د.مستجير.. دعنا ننحى الحب جانبا بعض الوقت لنعود له بعد قليل.. لكن الآن أنا مندهشة من جمعك بين تخصصك الدقيق فى العلم.. وبين الأدب وعلم اللغة! -- وما المدهش فى ذلك.. العلم والأدب ابداعات بشرية.. وأنا عاشق للعلم وأعمل فيه، أما الشعر فهو يمنحنى الراحة النفسية.. - أتذكر متى بدأت كتابة الشعر؟ -- كتبت الشعر فى فترة مبكرة.. لكن أول قصيدة مكتملة كتبتها كانت 25 أغسطس 1954 - أمازلت تذكر هذه القصيدة؟ -- نعم.. أذكرها كانت بعنوان غدا نلتقي.. - ألا يحدث بداخلك صراع بين عقل العالم وخيال الشاعر؟ -- لا أبدا لأن العلم أصله خيال.. ويجب أن يكون لدى العالم ملكة التخيل، ويجب أن تعرفى أن العالم لا يستطع أن يكون عالما جيدا، إلا لو كانت لدية هذه الملكة.. والشاعر بالضرورة عنده خيال لهذا فالاثنان مربوطان ببعضه.. ويجب أن يكون لدى العالم من صفات الشاعر.. القدرة على الخيال والقدرة على الحب.. أن يستطيع العالم أن يحب هذا موضوع مهم دائما أتكلم عنه.. لأنه لا يمكن أن يكون الإنسان عالما، وليس لديه قدرة على الحب.. يجب أن يحب الناس الذين حوله.. يحب بلده.. المهم أن يحب.. ويحب..ويحب.. - لماذا الخيال والحب بالتحديد ضرورى للعالم؟ -- الخيال يمنح العالم القدرة على تخيل النتائج.. والعالم المتميز هو الذى يحول خيالاته وأحلامه إلى علم.. أما الحب فهو دافع للبحث.. العلم يجب أن يكون غرضه إنسانيا.. يوجه لخدمة الإنسانية وإلا لن يكون له معني.. خاصة فى هذا الزمن.. فإذا لم يكن العالم يحب بلده.. ويحب الناس فلن يقدم شيئا مفيدا، ولن يكون عالم كويس.. لازم.. يملك.. الاثنين.. القدرة على الخيال والقدرة على الحب.. ليكون عالما جيدا.. وإلا سيكون عالما كالذين نتخبط فيهم فى الطريق، يعمل فى العلم لكنه ليس عالما.. ويعمل أبحاثا مثل فلان، لايمكن أن تخرج منها نظرية أو فكرة كبيرة.. - لكنى أفهم أن العلم بلا قلب.. والعالم يجب أن يكون صارما.. عقلانيا! -- من قال لك ذلك..!! الباحث فى المعمل يتعامل بالحقائق الجامدة، إنما هذه الحائق الجامدة يخرج منها ما يمكن أن يحل مشاكل الناس ويسعدهم.. - حبك للناس والوطن معروف.. فماذا عن حب المرأة؟ -- طبعا مررت بتجارب حب مندفع كأى شاب.. ثم علاقة الحب الناضجة كانت لزوجتي.. وهى نمساوية.. تركت بلادها الجميلة لتعيش فى مصر مع شخص فقير من العالم الثالث.. - وماذا عن أولادك وعن ابنتك التى حققت كشفا فى النمسا؟ -- مروة حاصلة على دكتوراه فى البيولوجيا الجزيئية فى الهندسة الوراثية.. وهى التى اكتشفت جين سرطان المثانة فى فينا.. وابنتى سلمى حاصلة على ماجستير فى اللغة الألمانية من جامعة فيينا أيضا.. وابنى الأكبر مهندس حاصل على ماجستر، ويعمل فى مجال الكومبيوتر.. - كيف بدأت علاقتك بالأدب؟ -- بدأت بقراءة مجلة آخر ساعة، وكانت تصدر يوم الأربعاء، وكانت كل أسبوع تقدم قصيدة يرسمها الفنان العظيم بيكار.. وكنت أحفظها.. - هل تذكر بعض هذه القصائد؟ -- نعم ما زلت أحفظ منها الكثير.. قصائد لناجى وأخرى لحافظ والكثير من أشعار شوقي.. وخاصة أجزاء من مسرحية شوقى مصرع كليوباترا.. كما أحببت شعراء المهجر وخاصة إيليا أبو ماضي، وفى كتبى العلمية كنت آخذ أبيات أشعار فى بداية كل فصل فى كتب الوراثة، كنت أكتب بيتا من أشعار إيليا أبو ماضي.. - ما أهم الأعمال الأدبية التى قرأتها وأثرت فيك؟ -- قرأت روايات مهولة.. وتربيت على روايات الجيب.. وكات فيها كل شيء بغض النظر عن أرسين لوبين، كانت تنشر لكل الأدباء العالميين، وروائع الأدب الغربى قرأتها فى روايات الجيب.. لكنى أفضل الروايات البوليسية.. فعندى جميع روايات أجاثا كريستى بالانجليزية لأن لها أسلوبا رائعا لا يترجم، ويجب قراءته بلغته. - لماذا تفضل هذا النوع من الروايات؟ -- لأن فيها علم.... تجمع البيانات، ونستخلص منها النتائج.. ليصل للقاتل.. هذا هو العلم.. وفيها أيضا شيء هام جدا.. وهو التأكيد على حرمة الحياة البشرية، الإنسان فى أعمالها له قيمته، من يقتل روح يجب أن يعاقب، هذا أهم ما فى الرويات البوليسية.. - هل تعجبك الروايات البوليسية العربية؟ -- لا.. لا.. هذه ناحية يفتقدها أدبنا تماما. - لماذا.. هل لأن الشخصية العربية شخصية مسالمة أم ماذا؟ -- لا لسبب آخر.. وهو أن عندنا كثيرًا ما نسمع عن جريمة قيدت ضد مجهول.. لكن فى الخارج لا يوجد شيء اسمه قيدت ضد مجهول.. من قتل لازم يعاقب، ونادرة جدا حكاية المجهول دي.. ثم إننا للأسف ليس لدينا كاتب بوليسي.. ربما لأننا نعتبر هذا النوع من الروايات أقل أهمية.. - هل تنصح الشباب بقراءة هذه النوعية من الروايات؟ -- بغض النظر عن هذه النوعية.. القراءة أساس لمعرفة ما يحدث فى العالم.. وأنا بشكل عام أنصح تلامذتى بأن يقرأوا.. أقول لهم اهم شيء أن تقرأ لغرض القراءة.. أن تدرب نفسك أن تجلس على قراءة كتاب 400 صفحة وتنتهى منه.. بغض النظر عن المضمون.. وهذا يجب أن يحدث فى الصغر.. - ولماذا فى الصغر؟ -- لأنه لو لم يقرأ الشخص فى الصغر، فإنه عندما يكبر لن يستطع القراءة.. فأنا أرى أستاذا فى تخصص معين يحضر كتابا عاما، يبحث فى الفصل الذى يضم المادة التى تخصه، ثم يترك الكتاب، لأنه لم يتعلم القراءة.. أما أنا فقد تعلمت من الصغر أن أقرأ.. - من علمك؟ -- والدى هو من علمني.. كان مدرس لغة عربية.. وكان يأتى لنا بكتب مصطفى صادق الرافعي، ولطفى المنفلوطي، وروايات جرجى زيدان عن العرب.. كلها كانت فى البيت ونحن أطفال، وكنت أجد والدى يقرأ فأقرأ مثله.. بعد ذلك قرأت كل أعمال يوسف إدريس، ونجيب محفوظ.. - والآن هل مازلت تقرأ ابداعا؟ -- الآن لا أقرأ رواية إلا إذا قرأت فى الجرائد أن هناك عملا جيدا.. - ما أحدث كتاب أدبى قرأته؟ -- اشتريت منذ أيام مجموعة يوسف إدريس لغة الأى أي. - ما الذى ذكرك به؟ -- ذكرنى به كتاب عن الألم أكتبه الآن.. ودائما أحب أن أطعم كتبى بمقاطع أدبية.. - هل مازلت تكتب الأدب؟ -- لم أعد أكتب أدبًا الآن.. لأن هناك الجيد فى العلم كل يوم يحتاج إلى متابعة مستمرة، والأدب يحتاج إلى تفرغ وروقان.. - هل نشرت فى ديوانيك كل ما كتبته من أشعار؟ -- لا.. لدى الكثير مما خجلت من نشره.. - ولماذا خجلت من نشره؟ -- لأنى كتبته لنفسي.. لا من أجل النشر.. - متى تكتب لنفسك؟ -- عندما يكون بداخلى مشاعر ما أرغب فى إخراجها لأستريح. - لك كتاب فى علم العروض.. استخدمت فيه نظرية جديدة فما دافعك وراء تأليف هذا الكتاب؟ -- نشأت الفكرة فى البداية من علاقتى مع الكومبيوتر لأنى كنت أريد أن أجد نظاما رياضيا لبحور الشعر يستطع أن يتعامل الكومبيوتر معه، ثم اكتشفت أن هذه الطريقة تلغى الكثير من مشاكل علم العروض، وتبسط أمره لكل من يود معرفته. - ما رأيك نختم الحديث بقصيدة من أشعارك؟ سأقول بضعة أبيات من قصيدة طويلة بعنوان:كتابات على ظهر مقعد فى الحديقة المظلمة.. تغربت ياما تغربت يا ظالمة.. تغربت من أجل حبك.. ومن أجل عينيك يا قاسية.. غريبا كما كنت.. ها قد رجعت إليك.. فلابد لى أن أعود.. واسندت رأسى على ركبتيك.. وأجهشت يافتنتى بالضحك.. - من هى فتنتك هذه؟ -- تبدو قصيدة رومانسية جدا لكنها عن مصر.. - أنا لا أصدق ذلك!!.. لكن ليس هناك مانع أن نمشيها مصر.. -- أحب أنا أقول لك إن الحب شعور جميل يغلف كل شيء.. وأنا أدعو الجميع لأن يحبوا
..