Monday, August 27, 2007

El engazaatttt

في الممنــوع

 
بقلم  مجدى مهنا    ٢٧/٨/٢٠٠٧

علي حد علمي.. ربما هذه هي المرة الأولي التي يستخدم فيها الرئيس حسني مبارك تعبير «إنجازات الشعب المصري» في خطابه السياسي.

قال الرئيس مبارك، في تصريحات خاصة لصحيفة «أخبار اليوم»، الصادرة أمس الأول: «إنه لا تهاون ولا تراخ في مواجهة القلة التي تحاول الإثارة وتشويه الإنجازات العظيمة، التي حققها الشعب المصري بجهده وعرقه».

وبعيدا عن ماذا يقصد الرئيس مبارك بهذه القلة.. هل هي جماعة الإخوان المسلمين أم الإخوان مع تنظيمات سياسية أخري، أم هؤلاء وهؤلاء ومعهم بعض الصحف، التي ألقت كل الخطوط الحمراء في نقد نظام الحكم؟

المهم أن الرئيس مبارك توعد هذه القلة بالملاحقة، وبعدم التهاون، أو التراخي معها.. وسوف يقطع دابرها ويسحلها ويفرمها، إذا لم تتراجع عن خططها ومواقفها الرامية إلي النيل من الإنجازات العظيمة لشعب مصر.

لم يقل الرئيس مبارك: إنجازات الحزب الوطني أو إنجازات حكوماته أو إنجازات نظام الحكم.. إنما قال: إنجازات الشعب المصري.. فقد ساوي الرئيس بين الحزب الوطني وحكوماته وبين الشعب.. أو ربما خلط بينهما.

إن الرئيس لا يدافع عن الحكومة الحالية، ولا عن الحكومات السابقة، ولا عن الحزب الوطني.. إنما يدافع عن مصالح وإنجازات الشعب.. فالرئيس قد يتهاون أو يتراخي فيما يتعلق بالمساس بالحكومة أو بالحزب الوطني.. إلا أنه لا يتهاون ولا يتراخي، عندما يتعلق الأمر بالشعب المصري، وبإنجازاته، التي وصفها بالعظيمة.

والشعب طبعا.. ليست له علاقة بالأمر من قريب أو بعيد.. وهذه الإنجازات العظيمة أو غير العظيمة، إذا كانت هناك إنجازات بالفعل، فهو لم يشارك فيها، ولا يعرف عنها شيئا.

لقد أراد الرئيس مبارك أن ينسب هذه الإنجازات إلي الشعب، لكي يكسبها الحماية والحصانة، ويضفي عليها القداسة.. ومن يقترب منها فقد سمح لنفسه بالوقوع في الدائرة المحظورة، وهي توقيع أشد العقاب عليه.

والشعب صاحب هذه الإنجازات العظيمة يريد أن يعرف ما هي تلك الإنجازات؟

هل يذكرها لنا الرئيس مبارك؟

هل تراجع الدور المصري الخارجي، وإصابته بالوهن والضعف، هو أحد هذه الإنجازات؟.. هل سياسة بيع القطاع العام والتخلص من ممتلكات الدولة، من بين تلك الإنجازات؟.. هل شكوي الناس المستمرة من ارتفاع أسعار جميع السلع والخدمات وتدني مستوي معيشتها هو الإنجاز العظيم، الذي نسبه الرئيس مبارك إلي الشعب المصري؟

قل لنا يا سيادة الرئيس: ما هي إنجازات الشعب .. حتي ندافع عنها، ونحافظ عليها بعيوننا من القلة المارقة؟!

No comments: