Wednesday, July 11, 2007

المصري اليوم هاهاهاها

ما أشد فرحة الإنسان حين يلتقي علي غير توقع بصديق قديم فرقته عنه الأيام. هذا ما أحسست به حين لمحت وجهه وسط الزحام في أحد المولات الشهيرة بالقاهرة..هو هو، لم تتغيرملامحه و كأنما سنوات طويلة لم تنقض منذ افترقنا بعد التخرج من مدرسة غمرة الإعدادية. ارتفع صوتي بالنداء: حامد، التفت نحوي و أدهشني أنه تعرف علي فوراً.

جلسنا نحتسي القهوة و تبادلنا الذكريات.. الذكريات الجميلة المحفورة في ذاكرة كل منا عن تلك الأيام تجعل صورة الرفاق حاضرة بكل الحب و المودة، و عندما استعدت مع صديقي حامد أيام زمان حضرت أمامي و معها مشاعري عن تلك الفترة فأحسست بشعور غامر بالحب نحو هذا الصديق الذي لم أره منذ ثلاثين عاماً أو يزيد.

طالت جلستي مع صديقي حامد، و لما استأذنت في الانصراف بسبب موعد مع العمال الذين سألتقيهم للاتفاق علي القيام بأعمال التشطيب لشقتي الجديدة، عرض بأريحية ليست غريبة عليه أن يأتي معي نظراً لخبرته العريضة في هذه الأشياء. سألته عن سر هذه الخبرة فأخبرني أنه بعد تخرجه من كلية الهندسة لم يرتح للعمل في الحكومة فأنشأ شركة مقاولات تتولي أعمالاً في طول البلاد و عرضها. ذهب معي للقاء الصنايعية و فوجئت به يخبرهم بأنني قررت أن أرجئ أعمال التشطيب في الوقت الحالي و يصرفهم بمنتهي الهدوء. برر لي الأمر بأنه أدرك أنني لا أملك أي خبرة أو دراية بهذه الأمور و بالتالي من السهل علي هؤلاء العمال أن يمنحوني أردأ شغل بأغلي الأسعار.

قلت له و أنا في منتهي السعادة أن كل تجاربي من هذا النوع كانت شديدة المرارة حيث أنني لا أطيق المناقشات و الجدال مع الحرفيين، و دائماً ما يغلبونني لدي أي تعامل معهم. بشرني بأنه سيحضر عماله ابتداء من الأسبوع القادم، وأنه سيقوم بالإشراف عليهم بنفسه.

في اليوم التالي كان يجلس معي علي الغداء ببيتي بعد أن عرفته علي أسرتي و حكيت لأولادي عن صديقي الخجول الذي كان يجلس بجانبي في الفصل و كيف كان هدوؤه و أدبه يجلبان علي المتاعب حيث كان المدرسون يعدّونني وقحاً بالنظر إلي دماثته ورقة حاشيته. و كان في وجوده معنا بالبيت فرصة لأن يقوم كل فرد من أفراد الأسرة بأخذ رأيه في الأشياء التي يتمناها في غرفته كنوع الديكور و شكل الشبابيك و لون الدهان.

و الحق أن أفكاره و اقتراحاته كانت تدهشنا، و من الواضح أن سنوات خبرته في المقاولات كانت مثمرة. في المساء ذهبنا إلي السينما وعرجنا في طريق عودتنا علي فيلته بمدينة نصر حيث كان يجري بها بعض التجديدات، و لهذا فقد أرسل أفراد أسرته إلي الاسكندرية لحين انتهاء العمل في البيت. و قد أحسست بعميق الامتنان لهذا الصديق الوفي عندما أخبرني أنه سيوقف العمل في فيلته حتي يتفرغ العمال تماماً لتشطيب شقتي، و حاولت أن أثنيه ، غير أنه أصر علي الرفض.

تلقيت مكالمة منه عصر اليوم التالي و طلب مني الذهاب إلي شقتي للاطمئنان علي سير العمل بها. و قد أخذتني الدهشة حيث وجدت العمال يعملون بكل همة في السباكة و الكهرباء و المحارة و النجارة، و زادت دهشتي لأنني لم أدفع لصديقي أي مبالغ ليبدأ بها العمل..يا سبحان الله علي هذه الدنيا العجيبة التي ساقت لي هذا الصديق في هذا الوقت بالذات ليعيد لي ثقتي بالحياة بعد أن اهتزت بشدة من كثرة صدمات التعامل مع الناس.

اتصلت به و قابلته في المساء و أبديت له سعادتي بكرمه الزائد و طلبت معرفة التكلفة حيث أننا لم نتحدث في هذا الأمر من قبل. قال لي إن تشطيب الشقق لا يدخل ضمن عمله و أنه يقوم بهذا الأمر إكراماً لخاطري و طلب مني اعتبار الأمر برمته هدية منه إلي صديق عزيز. لم أقبل موضوع الهدية و شكرته، فقال إنه سيأخذ فقط أجرة العمال و ثمن المواد و قدّرها في حدود عشرين ألف جنيه. دفعت له المبلغ و أنا أعلم أن التكلفة لولاه كانت ستتضاعف.

بعد عدة أيام طلبته فكان تليفونه خارج الخدمة و استمر هكذا طوال اليوم، قلقت عليه فذهبت للشقة لأسأل العمال عنه فلم أجد أحداً ووجدت الشقة خاوية علي عروشها و العمل الذي كان قد بدأ توقف. ذهبت إلي فيلته فاكتشفت أنها لا تخصه و أن كل ما حكاه لي بشأنها كان غير حقيقي. عندما فشلت في العثور عليه أبلغت البوليس فعرفت أن صديقي القديم ليس مهندساً و لا يعمل بالمقاولات و أنه مسجل نصب و سجله متخم بالقضايا.

و الآن هل يصدقني أحد لو قلت له أن فجيعتي فيه هي أشد من فجيعتي في الفلوس بكثير؟ و قد كنت أتمني أن تضيع الفلوس و يظل هو حلماً جميلاً أقبل علي مبعوثاً من الزمن الجميل!

No comments: